تسجيل الدخول

من نحن

English تحت رعاية صاحب المعالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبد العزيز

من نحن



يعد مجلس الصحة لدول مجلس التعاون منظمة خليجية فاعلة في المجال الصحي، حيث تم تأسيسه في صفر عام ١٣٩٦ه الموافق فبراير عام ١٩٧٦م، ويرتبط تنظيمياً بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليج العربية، كما يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري والصلاحيات والاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه كافة، وتقتصر عضويته على دول مجلس التعاون إلى جانب الجمهورية اليمنية التي انضمت إليه عام ٢٠٠٣م .


الرؤية:

منظمة خليجية ذات مكانة إقليمية عالمية مرموقة، لها دور محوري، تسهم بفاعلية في دفع مسيرة التعاون والعمل الخليجي الصحي المشترك لتحقيق الصحة المستدامة. 

 

الرسالة:

النهوض والارتقاء بمستوى القطاع الصحي في الدول الأعضاء من خلال تقديم المبادرات البناءة، والاستجابة للقضايا والتحديات الصحية الإقليمية والعالمية، ودعم صناعة القرار والسياسات الصحية، وتنسيق العمل الخليجي المشترك لتعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في المجال الصحي، بما يحقق أهداف المجلس.

 

الأهداف:

·      التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في المجالات الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية.

·      نشر الوعي الصحي بين المواطنين مع مراعاة ظروف البيئة والأعراف والتقاليد الاجتماعية والتعاليم الإسلامية.

·      تحديد مفاهيم القضايا الصحية والعلمية المختلفة والعمل على توحيدها وترتيب أولوياتها وتبني تنفيذ البرامج المشتركة بدول المجلس.

·      الاستفادة من التجارب العالمية والتنسيق وتعزيز التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية العاملة في المجال الصحي.

·      تقييم النظم والاستراتيجيات الحالية في مجال الرعاية الصحية ودعم التجارب الناجحة بدول المجلس والاستفادة منها في باقي الدول الأعضاء.

·      توفير دواء آمن وفعال وبجودة عالية وبأسعار مناسبة من خلال برنامج الشراء الموحد للأدوية والتجهيزات الطبية وبرنامج التسجيل الدوائي المركزي الخليجي للشركات الدوائية وتسعير منتجاتها.

·      رفع قدرات الكوادر الطبية الوطنية في الدول الأعضاء.

·      إجراء البحوث الصحية الخليجية المشتركة.



البرامج المشتركة

إضافة إلى البرامج الرئيسية مثل الشراء الموحد والتسجيل المركزي وتوحيد التسعيرة والعمالة الوافدة، يتبنى المجلس تنفيذ العديد من البرامج الفنية المشتركة بدول مجلس التعاون تشرف عليها لجان فنية استشارية متخصصة مثل صحة الأسرة، والرعاية الصحية الأولية، والجودة النوعية، والإصحاح البيئي، والرعاية الصحية المبنية على البراهين، والتخطيط الصحي، وتطوير أداء النظم الصحية، وسلامة المرضى، ومكافحة الأمراض غير المعدية، والتوجه الصحي للحياة، ومكافحة الأمراض المعدية والوبائية والصحة والسلامة المهنية ورعاية المسنين ومكافحة التبغ والبحوث الصحية وغيرها.

 

الندوات والمؤتمرات

يعمل المجلس على تنمية وتطوير الكوادر الطبية وذلك على نطاق الدول الأعضاء، وإجراء البحوث الصحية الخليجية المشتركة لتحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة لمواطني دول المجلس وذلك من خلال التنظيم والمشاركة في الندوات العلمية وعقد المؤتمرات والدورات التدريبية.